الأسئلة الشائعة

ما هي برامج المدقق المحاسبي؟

برامج المدقق المحاسبي هي نظامه برمجيه تُستخدم لإدارة العمليات المالية للشركات والمؤسسات، وتسهيل عملية المراجعة المحاسبية.
طُوِّرت خصيصًا لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة ليديروا حساباتهم بأنفسهم. كما يوجد نظامين برنامج المدقق الفوترة الإلكترونية “برنامج سطح المكتب “
وبرنامج المدقق السحابي

ما هو الفرق بين المدقق الفوترة الالكترونية والمدقق السحابي؟

برنامج المدقق الفوترة الإلكترونية “سطح المكتب” : يوفر هذه البرنامج ميزات قوية للتحكم والإدارة، لكنها تتطلب تثبيتها على أجهزة الكمبيوتر.
برامج المدقق السحابي: توفر هذه البرامج إمكانية الوصول إلى البيانات والميزات من أي مكان عبر الإنترنت.

ماهي مميزات برنامج المدقق؟

إدارة العمليات المالية: توفر برامج المدقق المحاسبي أدوات شاملة لإدارة العمليات المالية، مثل إدارة الحسابات، وإعداد التقارير المالية، ومتابعة التدفقات النقدية، وإدارة المخزون.

تسهيل عملية المراجعة المحاسبية: تساعد برامج المدقق المحاسبي على أتمتة العديد من مهام التدقيق، مثل جمع البيانات وتحليلها، وتحديد المخاطر، وإعداد التقارير النهائية.

تعزيز الامتثال: تساعد برامج المدقق المحاسبي على ضمان امتثال الشركات للمعايير والقوانين المعمول بها.

تحسين كفاءة العمليات: تُساهم برامج المدقق المحاسبي في تحسين كفاءة العمليات المالية من خلال أتمتة المهام وتقليل الأخطاء البشرية.

توفير الوقت والجهد: تُوفر برامج المدقق المحاسبي الوقت والجهد على المحاسبين والفريق المالي، مما يسمح لهم بالتركيز على المهام ذات القيمة المضافة.

ما القطاعات التي يخدمها برنامج المدقق؟

البرنامج غير محصور لقطاع معين، يُستخدم في مختلف القطاعات التي تتطلب إدارة مالية فعالة وتدقيقًا دقيقًا.

هل برنامج المدقق معتمد؟

نعم تعد أنظمة المدقق أحد مزودي حلول الفوترة الإلكترونية لدى هيئة هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في المملكة العربية والسعودية والعديد من الدول الآخر.

هل برنامج المدقق آمن؟

تُعدّ برامج المدقق الحديثة آمنة بوجهٍ عام كما نلتزم بتقديم أفضل ممارسات الأمن السيبراني لحماية بيانات عملائها، مثل استخدام تقنيات التشفير القوية، وإجراء اختبارات أمان منتظمة، وتحديث البرنامج بانتظام لإصلاح الثغرات الأمنية.

ماهي طريقة التواصل معكم؟

يمكنكم زيارة موقع الشركة أو أحد فروعها أو الاتصال عبر الرقم الموحد 920009656

هل البرنامج يدعم اللغة الإنجليزية؟

يدعم اللغتين العربية والإنجليزية، ويتم تغيير اللغة من واجهة البرنامج،  ومن ثم يتم اختيار اللغة المطلوبة كواجهة للنظام.

ماهي طريقة الدعم الفني؟

يمكنك التواصل مع فريق الدعم الفني من خلال المحادثات المباشرة في البرنامج.

كيفية الاشتراك وتاريخ الاشتراك؟

بعد اختير ودفع قيمة الباقة المناسبة وتحديد الاشتراك  تستطيع إكمال العمل نفس النسخة التي عملت عليها في الفترة التجربة المجانية. 

ماهي خدمات ما بعد البيع؟

تُقدم أنظمة المدقق مجموعة من خدمات ما بعد البيع لعملائها، تشمل: الدعم الفني والتدريب وتقديم الاستشارات والنصائح حول كيفية استخدام البرنامج لتحسين كفاءة الإدارة المالية، وتعزيز الامتثال الضريبي، وتقليل الأخطار.

ما مميزات باقة نقاط البيع؟

واجهة بسيطة وسهلة الاستخدام مع كفاءة العمليات ومزامنة حساباتك اليومية مع النظام من دون عناء. كما يمكن متابعة المنشأة من أي مكان وباستخدام أي جهاز كمبيوتر، أو الهاتف، كما تمتاز بالحصول على فواتير سريعة في المعارض، وتعمل مع طابعة الفواتير وأجهزة الكاشير. 

هل يمكن إضافة توقيع او ختم للفواتير؟

تُقدم أنظمة المدقق ميزة إضافة توقيع أو ختم رقمي إلى الفواتير المطبوعة أو الإلكترونية. تُساعد هذه الميزة على زيادة مصداقية الفواتير وجعلها أكثر رسمية.

هل يمكنني تغيير شكل الفاتورة؟

تُقدم أنظمة المدقق مجموعة من قوالب الفواتير الجاهزة التي يمكنك الاختيار من بينها، يمكنك أيضًا إنشاء قالب فاتورة مخصص خاص بك.

كيف يمكنني إضافة حساب في شجرة الحسابات؟

شجرة الحسابات معدة وجاهزة بشكل عام لمختلف الأنشطة التجارية، كل ما عليك هو تحديد الحسابات الفرعية الإضافية التي تريد إضافتها.

كيف يمكنني إضافة قيد يدوي؟

من القائمة المنسدلة – المحاسبة- العمليات- سند قيد يدوي.

 

طريقة حساب الاهلاك؟

يتم عمل قيد الاهلاك السنوي حسب نسب الاهلاك المتعارف عليها محاسبيا
من خلال فتح بنود لمجمع الاهلاك ثم الخصوم الغير متداولة
وبنود مصاريف الاهلاك ضمن المصاريف الادارية

هل يمكن تعديل القيد؟

نعم يمكن تعديل القيد بالضعط على ايقونة التعديل .

طريقة اقفال السنة المالية وفتح سنة مالية جديدة؟

تنتهي السنة المالية بالعادة في 31-12 من كل عام

ولهذا يجب عمل جميع قيود الاقفال والتسويات التي تخص السنة المالية من جرد للمخازن واثبات الزيادات والعجوزات وعمل قيود الاهلاك للأصول الثابتة
وعمل قيود تسوية الايجارات المستحقة والمقدمة والمصروفة المستحقة وكذلك اقفال مطابقة ارصدة البنوك مع كشوفات البنك

هل أستطيع التعديل على حسابات السنة الماضية بعد اقفالها؟

نعم تستطيع التعديل في بيانات السنة المالية السابقة باستثناء التعديل على فواتير المبيعات الضريبية لان القانون لا يسمح بذلك

وبعد التعديل في السنة السابقة يجب عليك القيام بتعديل القيد الافتتاحي بالسنة الجديدة

برنامج المدقق الفوترة الإلكترونية

كيف إضافة صنف؟

من خلال الواجهة الرئيسية للبرنامج بالضغط على المستودعات ثم التعاريف – دليل المواد – إضافة صنف   

كيفية طباعة باركود للأصناف؟

من قائمة المستودعات – العمليات اختر طباعة الباركود , في حالة لم يكن هناك باركود اضغط على توليد باركود ثم طباعة اختر الطابعة والكمية المراد طباعتها

كيفية عمل مرتجع فاتورة بيع نقدي؟

الدخول الى نقاط البيع اختيار مرتجع ثم ندخل الباسورد – نختار الفاتورة – نحدد الأصناف المراد ارجاعها – إدراج صنف محدد او إدراج الكل – ارجاع

هل يوجد دفع متعدد في الفاتورة؟

نعم يوجد ثلاثة خيارات في قائمة الدفع ( كاش , شبكة , متعدد ) –  اختر متعدد

كيف اضيف مستخدم جديد؟

من قائمة الموارد البشرية – تعاريف – تعريف موظف قم بإدخال بيانات الموظف الجديد 

كيف أمنح صلاحيات للموظفين لدي؟

الدخول إلى إعدادات – إعدادات المستخدمين – صلاحيات المستخدمين – نختار الموظف وحدد صلاحياته

كيف اضافة حساب في دليل الحسابات؟

من واجهة البرنامج اختر المحاسبة – تعاريف – اختر نوع الحساب بنك او صندوق.

كيف أصدر فاتورة بيع آجلة؟

عند اصدار الفاتورة نحدد طريقة الدفع من نقدية الى آجلة وكذلك في فواتير الشراء.

كيفية عمل تعادل للوحدة؟

من بطاقة صنف انتقل الى تبويب الوحدات اختر الوحدة المعادلة للوحدة الأساسية + كم تعادل من الوحدة الأساسية والباركود لكل وحده ان وجد.

هل أستطيع حذف مادة بعد اضافتها؟

نعم، بشرط وجود لديك صلاحيه وعدم وجود أي فاتورة او أي حركة على المادة

هل أستطيع اغلاق اليومية لحسابي في الكاشير؟

نعم , اذا كنت تملك الصلاحية قم بالضغط على زر اغلاق اليومية ثم ادخل كلمة المرور ثم المبلغ المتوفر في الصندوق (الكاش) والشبكة .

كيفية عمل الإقرار الضريبي؟

من واجهة البرنامج اختر المحاسبة – تقارير محاسبة – الإقرار الضريبي ونحدد الفترة المطلوبة.

هل بإمكاني معالجة الكميات المدخلة والمخرجة؟

نعم، بالإمكان إذا كان لديك صلاحية من خلال القائمة الرئيسية -المستودعات – فاتورة امر إخراج ننقص الكمية ومن فاتورة امر ادخال نزود الكمية.

كيفية إضافة الكمية في نقطة البيع؟

بإمكانك الضغط على الارقام الموجودة أيسر الشاشة أو الضغط على الكمية وإدخال الكمية بشكل يدوي

هل أستطيع استيراد عرض السعر لفاتورة المبيعات؟

نعم، نقوم بالضغط على زر ادراج أعلى الشاشة ثم نحدد العملية عرض سعر ونختار العرض المطلوب ثم إدراج صنف محدد أو إدراج الكل

عدم طباعة الفاتورة؟

اولا: تحقق من توصيل كيبل الطابعة الى جهاز الكمبيوتر … او اطفاء الطابعة ثم اعاده تشغيلها مره اخرى.

ثانيا: تحقق من اعدادات الطباعة من شاشه الاعدادات من خلال نقاط البيع او مبيعات ثم اختر الطابعة المراد الطباعة عليها

ثالثاً: التحقق من تعريف الطابعة اذا تم حذفه بالخطأ من جهاز الكمبيوتر .

عدم ضهور بيانات المنشأة في طباعه الفاتورة؟

التحقق من تعبئه جميع البيانات في بطاقة المنشأة من خلال الذهاب الى اعدادات ثم تعاريف المنشأة ثم بطاقة المنشأة

قم بتعبئة جميع الحقول ثم حفظ ثم إعادة تشغيل البرنامج ليتم عملية الحفظ.

مشكله عدم وصول فواتير الفرع؟

اولاً: التحقق من توصيل الانترنت في جميع الأجهزة

ثانياً: الضغط على كلمة المزامنة نشطة الموجودة أسفل الشاشة الرئيسية باللون الاخضر في جهاز الفرع ثم الضغط على نفس العبارة في الجهاز الرئيسي.

ثالثاً: من أجهزة الفرع – إعدادات – إدارة المزامنة – تقرير مزامنة الفواتير – قم بالنقر على زر عرض إذا ظهرت باللون الاحمر باعتبار لم يتم مزامنتها – حدد الكل ثم النقر على مزامنة الفواتير المحددة.

مشكله: المستخدم غير مرتبط بصندوق او بالمستودع عند حفظ الفاتورة

في حاله الصندوق

التوجه الى المحاسبة ثم تعاريف – بطاقة صندوق – اختر الصندوق – اختر الموظف المسؤول على الصندوق

في حاله المستودع

التوجه الى المستودعات ثم تعاريف – بطاقة مستودع ثم نقوم بتحديد مسؤول المخزن

كيفية عمل تقرير مبيعات شامل المبيعات والمرتجعات؟

التوجه الى مبيعات ثم التقارير ثم تقرير صافي المبيعات، نقوم بتحديد الفترة الزمنية ثم نضغط على زر عرض

طريقه تفعيل النسخ الاحتياطي؟

الذهاب الى الاعدادات- إعدادات إدارية – ثم النسخ الاحتياطي ثم نختار النسخ الاحتياطي التلقائي.

نقوم بتفعيل النسخ الاحتياطي التلقائي من خلال عمل علامة صح

نقوم بختيار الفترة الزمنية للنسخ الاحتياطي

نقم بختيار عمل نسخه احتياطيه عند اغلاق البرنامج

ثم نحدد مسار حفظ النسخة الاحتياطية

ملاحظه:

يفضل عمل نسخه احتياطيه على قرص D او E

شركة دار اتش لتقنية المعلومات هي شركة برمجيات  متخصصة في تطوير وتسويق ودعم برامج الحاسب الآلي المخصصة لإدارة المنشآت الحكومية والشركات التجارية.

الرقم الموحد :

920009656

مواقع التواصل

مركز المساعدة

معتمد من هيئة الزكاة والضريبة والجمارك

تحميل تطبيق المدقق قريباً

أضف النص الخاص بالعنوان هنا